ومن ذلك يمكن تعريف ملف الإنجاز الإلكتروني على أنه سجل أو حافظة لتجميع أفضل الأعمال المميزة للمعلم من دروس ومحاضرات ومشاريع وتمارين ، في مقرر دراسي ما أو مجموعة من المقررات الدراسية ، وتختلف مكونات الملف من معلم لآخر حسب فلسفته التربوية في تنظيم الملف ، ويعتمد في عرض هذه الأعمال على الوسائط المتعددة من صوت ونص ومقاطع فيديو وصور ثابتة ورسوم بيانية وعروض تقديمية ، ويتم التنقل بين مكونات الملف باستخدام وصلات إلكترونية Links ، ويمكن نشره على شبكة الإنترنت أو على أسطوانات مدمجة CDs
ولإعداد ملف الإنجاز الإلكتروني لابد من أن يكون لدي المعلم مجموعة من المهارات التي تساعده في ذلك ، وهذا ما تدعوا إليه العديد من الهيئات العالمية التي تهتم بإعداد المعلم قبل الخدمة ، وذلك بوضع العديد من المعايير التي لابد من أن يكتسبها المعلم قبل التحاقه بمهنة التدريس ومنها اكتساب مهارات استخدام الكمبيوتر والإنترنت ، بل أنها أصبحت شرطاً لممارسة مهنة التدريس ، ومن هذه الهيئات المجلس القومي لاعتماد برامج إعداد المعلمين
مكونات ملف الإنجاز الإلكتروني تختلف مكونات الملف من شخص لآخر حسب فلسفته في تنظيم الملف، وبصفة عامة يتكون من:
· السيرة الذاتية لصاحب الملف
· الأدوار والمسئوليات المهنية
· نماذج من أعمال صاحب الملف
· نماذج من أعمال الطلاب
· خطة التنمية المهنية
· الفلسفة التربوية
· نتائج الطلاب
· صحيفة التفكر
· خدمة المجتمع
· الجهد العلمي
أنواع ملفات الإنجاز الإلكترونية
الخاص بالمعلم
ملفات إنجاز المعلم قبل الخدمة : ملف القبول - ملف العمل - ملف التخرج - ملف المقابلة
ملفات إنجاز المعلم أثناء الخدمة : ملف العمل - ملف العرض
الخاص بالطالب هو مجموعة منظمة من الوثائق ، التي تقدم دليلا على كفاءة الفرد من الناحية المعرفية والوجدانية و المهارية المتعلقة بالمهن ، وهو يمثل قصة جهود الطالب من مهارات وقدرات، والانجازات الدراسية و الحياتية, يجب أن يحتوى على توثيق لأفضل أعمال الطالب، أو بعض المهارات التي ما زال في طور التدرب عليها
ومميزات استخدام ملف الإنجاز الإلكتروني
الخاص بالمعلم
ملفات إنجاز المعلم قبل الخدمة : ملف القبول - ملف العمل - ملف التخرج - ملف المقابلة
ملفات إنجاز المعلم أثناء الخدمة : ملف العمل - ملف العرض
الخاص بالطالب هو مجموعة منظمة من الوثائق ، التي تقدم دليلا على كفاءة الفرد من الناحية المعرفية والوجدانية و المهارية المتعلقة بالمهن ، وهو يمثل قصة جهود الطالب من مهارات وقدرات، والانجازات الدراسية و الحياتية, يجب أن يحتوى على توثيق لأفضل أعمال الطالب، أو بعض المهارات التي ما زال في طور التدرب عليها
ومميزات استخدام ملف الإنجاز الإلكتروني
· تعزز التقويم الذاتي والتفكير التأملي
· تحقق الرضا الشخصي وتعكس التجديد
· توفر أدوات امتلاك القوة والتمكن المهني
· توفر متطلبات المنحنى التكاملي في التقويم
فوائد ملف الانجاز الإلكتروني
المدرس والطالب
- يزوده بالإطار اللازم لتقديم المعلومات الكافية للطلاب ليساعده على وضع إستراتيجية تعليمية للطلاب
- التعرف على خطط مهنية خاصة لكل طالب
- أحد الأساليب الذي قد يستخدمه المعلم لتقييم أداء طلابه في مختلف المواد الدراسية
المؤسسات التعليمية
- وسيلة تقييم المرشح الأفضل للحصول على منحة أو بعثة دراسية
- وسيلة لتقييم المتنافسين للحصول على برنامج دراسي معين
المؤسسات والشركات والدوائر الحكومية المعنيين بالتوظيف:
- التعرف على مهارات التوظيف المرغوبة في الموظفين مستقبلا
- التعرف على الخبرات و المهارات المتطورة المتوفرة لدى الموظفين الجدد
المجتمع المحلي
- تعكس مساهمه ودعم المجتمع في تعليم الطالب .- عرض الرابط القوي بين المدرسة والمنزل و المجتمع المحلي في التعليم
ومن عيوب ملف الإنجاز الإلكتروني
· إن جميع الجهات الرسمية القائمة على إدارة العملية التعليمية في جميع المدارس لا تعتمد ملف الإنجاز الإلكتروني كأداة تقويمية
· يتطلب خبرة عالية في استخدام الحاسب وبرامج الوسائط المتعددة ومعظم المعلمين حتى الآن ليس لديهم الخبرة الكافية
· إن برامج إعداد المعلم حتى الآن ليست بالمستوى الذي يؤهل المعلم لإنشاء ملف الإنجاز الإلكتروني بطريقة سليمة
· إنه تجميع لأفضل الأعمال المميزة فقط للمعلم وليس كل الأعمال وهذا يجعل تقويم المعلم غير موضوعي
· إن معظم معلمينا ينقصهم عنصري الانتقائية والتأمل وهما أساس إنشاء ملف الإنجاز الإلكتروني
من خلال شبكة الانترنت تخير أحد البحوث التي قمت بدراستها في مجال تكنولوجيا التعليم وبين كيف يمكن تطبيق نتائج البحث في مدارسنا موضحا نواحي القصور وكيف يمكن التغلب عليها
يمكن تطبيق نتائج بحث ملف الانجاز الالكتروني في مدارسنا في المجالات الآتية
· تعزيز التقويم الذاتي والتفكير التأملي
· تحقيق الرضا الشخصي وتنمية التجديد
· توفير أدوات امتلاك القوة والتمكن المهني
· توفير متطلبات المنحنى التكاملي في التقويم
نواحي القصور
· إن جميع الجهات الرسمية القائمة على إدارة العملية التعليمية في جميع المدارس لا تعتمد ملف الإنجاز الإلكتروني كأداة تقويمية
· يتطلب خبرة عالية في استخدام الحاسب وبرامج الوسائط المتعددة ومعظم المعلمين حتى الآن ليس لديهم الخبرة الكافية
· إن برامج إعداد المعلم حتى الآن ليست بالمستوى الذي يؤهل المعلم لإنشاء ملف الإنجاز الإلكتروني بطريقة سليمة
· إنه تجميع لأفضل الأعمال المميزة فقط للمعلم وليس كل الأعمال وهذا يجعل تقويم المعلم غير موضوعي
· إن معظم معلمينا ينقصهم عنصري الانتقائية والتأمل وهما أساس إنشاء ملف الإنجاز الإلكتروني
يمكن التغلب عليها عن طريق
· تطوير أداء المعلم وأن يكون انتقائياً في اختيار وثائقه مركزاً على النوع لا على الكم وتبني أسلوب التفكير التأملي الذي يعكس أرائه الخاصة فيما مر به من تجارب وخبرات
· تدريب المعلمين على اكتساب مهارات استخدام الحاسب الالى والوسائط المتعددة
· اعتماد الجهات الرسمية لملف الانجاز الالكتروني كأداة تقويمية فعالة
· تدريب المعلمين على الطريقة السليمة لإنشاء ملف الانجاز الالكتروني
· تجميع المعلم لجميع الأعمال الخاصة به حتى يكون التقويم موضوعي
· تحقق الرضا الشخصي وتعكس التجديد
· توفر أدوات امتلاك القوة والتمكن المهني
· توفر متطلبات المنحنى التكاملي في التقويم
فوائد ملف الانجاز الإلكتروني
المدرس والطالب
- يزوده بالإطار اللازم لتقديم المعلومات الكافية للطلاب ليساعده على وضع إستراتيجية تعليمية للطلاب
- التعرف على خطط مهنية خاصة لكل طالب
- أحد الأساليب الذي قد يستخدمه المعلم لتقييم أداء طلابه في مختلف المواد الدراسية
المؤسسات التعليمية
- وسيلة تقييم المرشح الأفضل للحصول على منحة أو بعثة دراسية
- وسيلة لتقييم المتنافسين للحصول على برنامج دراسي معين
المؤسسات والشركات والدوائر الحكومية المعنيين بالتوظيف:
- التعرف على مهارات التوظيف المرغوبة في الموظفين مستقبلا
- التعرف على الخبرات و المهارات المتطورة المتوفرة لدى الموظفين الجدد
المجتمع المحلي
- تعكس مساهمه ودعم المجتمع في تعليم الطالب .- عرض الرابط القوي بين المدرسة والمنزل و المجتمع المحلي في التعليم
ومن عيوب ملف الإنجاز الإلكتروني
· إن جميع الجهات الرسمية القائمة على إدارة العملية التعليمية في جميع المدارس لا تعتمد ملف الإنجاز الإلكتروني كأداة تقويمية
· يتطلب خبرة عالية في استخدام الحاسب وبرامج الوسائط المتعددة ومعظم المعلمين حتى الآن ليس لديهم الخبرة الكافية
· إن برامج إعداد المعلم حتى الآن ليست بالمستوى الذي يؤهل المعلم لإنشاء ملف الإنجاز الإلكتروني بطريقة سليمة
· إنه تجميع لأفضل الأعمال المميزة فقط للمعلم وليس كل الأعمال وهذا يجعل تقويم المعلم غير موضوعي
· إن معظم معلمينا ينقصهم عنصري الانتقائية والتأمل وهما أساس إنشاء ملف الإنجاز الإلكتروني
من خلال شبكة الانترنت تخير أحد البحوث التي قمت بدراستها في مجال تكنولوجيا التعليم وبين كيف يمكن تطبيق نتائج البحث في مدارسنا موضحا نواحي القصور وكيف يمكن التغلب عليها
يمكن تطبيق نتائج بحث ملف الانجاز الالكتروني في مدارسنا في المجالات الآتية
· تعزيز التقويم الذاتي والتفكير التأملي
· تحقيق الرضا الشخصي وتنمية التجديد
· توفير أدوات امتلاك القوة والتمكن المهني
· توفير متطلبات المنحنى التكاملي في التقويم
نواحي القصور
· إن جميع الجهات الرسمية القائمة على إدارة العملية التعليمية في جميع المدارس لا تعتمد ملف الإنجاز الإلكتروني كأداة تقويمية
· يتطلب خبرة عالية في استخدام الحاسب وبرامج الوسائط المتعددة ومعظم المعلمين حتى الآن ليس لديهم الخبرة الكافية
· إن برامج إعداد المعلم حتى الآن ليست بالمستوى الذي يؤهل المعلم لإنشاء ملف الإنجاز الإلكتروني بطريقة سليمة
· إنه تجميع لأفضل الأعمال المميزة فقط للمعلم وليس كل الأعمال وهذا يجعل تقويم المعلم غير موضوعي
· إن معظم معلمينا ينقصهم عنصري الانتقائية والتأمل وهما أساس إنشاء ملف الإنجاز الإلكتروني
يمكن التغلب عليها عن طريق
· تطوير أداء المعلم وأن يكون انتقائياً في اختيار وثائقه مركزاً على النوع لا على الكم وتبني أسلوب التفكير التأملي الذي يعكس أرائه الخاصة فيما مر به من تجارب وخبرات
· تدريب المعلمين على اكتساب مهارات استخدام الحاسب الالى والوسائط المتعددة
· اعتماد الجهات الرسمية لملف الانجاز الالكتروني كأداة تقويمية فعالة
· تدريب المعلمين على الطريقة السليمة لإنشاء ملف الانجاز الالكتروني
· تجميع المعلم لجميع الأعمال الخاصة به حتى يكون التقويم موضوعي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق