ملف الإنجاز فوائده أهميته محتوياته للمعلم أو المعلمة والطالب أو الطالبة
ملف الإنجاز فوائده أهميته محتوياته للمعلم والطالب
فوائد إعداد ملف الإنجاز:
1- تعزيز التقويم الذاتي والتفكير التأملي.
2- تحقيق الرضا الشخصي وتعكس التجديد.
3- توفير أدوات امتلاك القوة والتمكن المهني.
4- تشجيع التعاون وتبادل الخبرات بين المعلمين.
5- توفير متطلبات المنحى التكاملي في التقويم.
أهمية الملف:
1- توثيق الأداء التعليمي للمعلم
1- توثيق الأداء التعليمي للمعلم
2- تعزيز النمو المهني
3- تسهيل التفكير التأملي
4- تبين وتوضح أهلية المعلم وفعاليته
5- يساهم بشكل كبير في تقديم تصور عن الكفايات المهنية للمعلم
نصائح عامة:
- خصص دفتر خاص تكتب فيه تأملاتك وأفكارك وتساؤلاتك حول التربية والتعليم وأهم ما قرأت ويكون بمثابة مسودة ومرجع لك.
- قم بترتيب جميع أوراقك وقسمها إلى مهم وغير مهم. نظّم المهم منها في ملفات وتخلص من الأوراق الغير مهمة.
- حدد مجموعة واقعية من الأهداف تدعمها بعدد محدد من الوثائق التي توضح هذه الأهداف على أحسن وجه.
- تأكد أن المادة الموثقة جيدة في صلبها وليس في شكلها فقط.
- اجعل الملف أنيق ومنظم. وأعتني بكل ورقة تضعها في الملف مثل الغلاف وقائمة المحتويات.
..............................
..............................
فهرس لمحتويات بورتفوليو المعلمة ( حقيبة الإنجاز )
* السيرة الذاتية للمعلمة و تحتوي على الاسم و المؤهل العلمي و تاريخه و سنة التوظيف ........ الخ
* شهادات الشكر و التقدير التي حصلت عليها المعلمة .
* أسماء الدورات و الورش و المحاضرات و الندوات التي حضرتها أو نفذتها المعلمة.
* مقدمة عن حقيبة الانجاز .
* توزيع المقرر .
* جدول الحصص .
* بيان تحضير الدروس .
* تقرير عن الباب.
* نموذج من الاختبارات .
* مطوية الباب.
* النشاط المنهجي ( أوراق عمل – دروس نموذجية – خرائط
مفاهيم حلقات تنشيطية –عروض تقديمية – منظمات بيانية ...)
مفاهيم حلقات تنشيطية –عروض تقديمية – منظمات بيانية ...)
* النشاط اللامنهجي ( إذاعة مدرسية ....)
* تقارير أعدتها المعلمة عن تبادل الزيارات .
* أوراق عمل و أنشطة خاصة بالتلميذات اللاتي لم يتقن ( الصفين الأول و الرابع )
* سجل المتابعة .
* نسخة من تقييم المشرفة للأعمال التحريرية للمعلمة .
* نسخة من بطاقة الملاحظة الصفية .
تعريف محتويات البورتفوليو:
- فهرس الموضوعات.
3-أهداف البورتفوليو في الرياضيات.
4- مقدمة البورتفوليو وتختارها المتعلمة بناء على رغبتها.
- فهرس الموضوعات.
3-أهداف البورتفوليو في الرياضيات.
4- مقدمة البورتفوليو وتختارها المتعلمة بناء على رغبتها.
القسم الثاني: تجميع الخبرات التي تشير إلى تقدم المتعلمة وتشمل :
1- أوراق العمل اليومية الخاصة بمادة الرياضيات.
1- أوراق العمل اليومية الخاصة بمادة الرياضيات.
2- أوراق الاختبارات الأسبوعية والشهرية.
3- شهادات الشكر، والعبارات التشجيعية التي حصلت عليها المتعلمة الأسبوعية حسب الموضوعات.
4- تقويم المتعلمة لتقدمها الأسبوعي حسب الموضوعات ويتم مساعدتها في البداية بتزويدها ببعض الأسئلة التي تجيب عليها مثل:
- ما المعلومات والمهارات الرياضية التي تم اكتسابها بعد دراسة هذه الموضوعات......؟
- ما المعلومات والمهارات الرياضية التي تم اكتسابها بعد دراسة هذه الموضوعات......؟
- ما الصعوبات التي واجهتك عند دراسة هذه الموضوعات...........؟
- كيف تغلبت عليها؟
- ما لموضوعات التي تحتاجين مضاعفة الجهد لدراستها؟
5- تقويم المعلمة لتقدم المتعلمة الأسبوعي؟
6- تقويم أهل المتعلمة لتقدمها الأسبوعي؟
- كيف تغلبت عليها؟
- ما لموضوعات التي تحتاجين مضاعفة الجهد لدراستها؟
5- تقويم المعلمة لتقدم المتعلمة الأسبوعي؟
6- تقويم أهل المتعلمة لتقدمها الأسبوعي؟
القسم الثالث ، التأمل الفكري لأعمال المتعلمة
1- اختيار المتعلمة أعمال أسبوعية : حيث يطلب من المتعلمة أسبوعياً اختيار أربعة أعمال قد تكون أفضل الأعمال لهذا الأسبوع أو أسوأها بالنسبة للمتعلمة ويطلب منها تأملها وكتابة مبررات اختيارها لهذه الأعمال وماذا تمثل بالنسبة لها مدللة على ذلك بالدلائل والبرهان( وهذه الأعمال قد تكون مسألة رياضية، أو رسم، أو نشاط رياضي......).
2- تقويم المعلمة لاختيار المتعلمة لهذه الأعمال.
3- تقويم الأهل لاختيار المتعلمة لهذه الأعمال.
القسم الرابع : قراءات خارجية حول الرياضيات
يطلب من المتعلمة جمع بعض الموضوعات الخاصة بالرياضيات وتبرير اختيارها لها و قد تكون :
1- موضوعات رياضية: تمارين أو مسائل أو الغاز رياضية، أو أشكال هندسية جديدة لم تدرسها المتعلمة، أو نمط من الأنماط الرياضية أو أشكال الثلاثي المنطقي وغيرها، وذلك من المجلات والجرائد اليومية والقصص وغيرها.......
2- موضوعات مقاليه حول موضوع رياضي أو عالم رياضي لا سيما علماء المسلمين وإسهاماتهم في الرياضيات.
3- أشرطة تسجيل خاصة بالرياضيات قد تكون تسجيل المتعلمة لحل مسألة رياضية وشرح طريقة تفكيرها للوصول إلى الحل، قد تكون أقراص مرنةcd تحتوي على موضوعات رياضية أو مسابقات رياضية، أو مواقع الكترونية خاصة بالرياضيات......
القسم الخامس تقويم محتويات البورتفوليو الشامل
يتم هذا النوع من التقويم كل شهر ويشترك في هذا التقويم كل من المتعلمة، وبعض معلمات الصف السادس، و مديرة المدرسة، والأهل، وبعض الزميلات
................................
يتم هذا النوع من التقويم كل شهر ويشترك في هذا التقويم كل من المتعلمة، وبعض معلمات الصف السادس، و مديرة المدرسة، والأهل، وبعض الزميلات
................................
بيان محتويات ملف انجاز الطالبة ( البورتفوليو )
أولاً : كيفية بناء الحقيبة و إدارتها للطالبة .
1- يخصص لكل تلميذة حقيبة شاملة تضم منجزاتها في المقرر الدراسي تفصل بينها فواصل ، و تمتد معها مرحلة دراسية كاملة أي حقيبة إنجاز شاملة طولية .
2- تحدد المعلمة محتويات الحقيبة من البداية بالاستناد إلى الأهداف التعليمية للمقرر الدراسي ، و يمكن إشراك التلميذات في تحديد المحتويات .
3- تحدد المعلمة محكات تقدير درجات كل عمل و كذلك معايير تقدير الحقيبة الكلية ، و تعلنها للتلميذات .
ثانياً : محتويات الحقيبة
1- صفحة الغلاف و تصممها التلميذة بطريقة مبتكرة تعكس ميولها و اهتماماتها .
2- بيانات الطالبة .
3- القواعد الصفية المتفق عليها من قبل المعلمة و طالباتها .
4- مقدمة عن الحقيبة من تأليف الطالبة .
5- فواصل بين الوحدات من تصميم الطالبة .
6- المطويات .
7- أوراق الاختبارات التحصيلية الدورية ( للمتوسط ) و أوراق تقييم المهارات ( للإبتدائي )
ملاحظة :
تعد المعلمة قائمة بمحتويات ملف انجاز الطالبة و تزود كل طالبة بصورة منه لارفاقها في ملفها .
معلومات مفيدة
ردحذفوجميل استاذ جابر لو عملنا بهذا الملف
لانه سينظم الوقت والجهد ويفيد بعضنا البعض