الاثنين، 19 ديسمبر 2011

طريقة شرح التنمية القرائية


السلام عليكم ...


ولله الحمد تم الانتهاء من تدريس كتاب الفصل الأول لـ "لغتي الخالدة"


وحاولنا شرحه حسب الخطوات التي كانت في كتاب المعلم .. وقد أجاد البعض في ذلك ..والبعض لازال يشرح حسب الطريقة التقليدية!


أحببت أن أضع هذا الموضوع لتناول كل "مكون" وكيف قمتم بشرحه حتى نستفيد من بعضنا في دروس الفصل الثاني..


أرجو أن يؤخذ الأمر بجدية ويتم شرح المكون بالخطوات التي سرتم عليها ..


وحبذا أن يفيدونا المعلمون المتميزون في شرح لغتي والذين تم الإعلان عن بعضهم في الموقع ...


فخيركم أنفعكم للناس ..


,


,


سنبتدئ "بالتنمية القرائية "


كيف شرحتموها خطوة خطوة .. وكيف تم تقسيمها لحصتين ؟


لنجعل الموضوع هنا "شرح طريقة تدريس مكونات لغتي الخالدة "


كي نبلغ النجاح نحن وطالباتنا ..


وبنا ينجح كتاب "لغتي الخالدة" ...



,, أنتظركم مع فائق احترامي,,,





************************************************** *********


************************************************** *********



طريقة شرح "الصنف اللغوي" للأخت هدى ،،



السلام عليكم ...

حياكم الله .. في الجزء الثاني لشرح مكونات لغتي الخالدة ..

تعلمنا في الجزء الأول طريقة شرح "التنمية القرائية " ومتى تقرأ الطالبة قراءة جهرية ..
والآن سننتقل لـ "الصنف اللغوي" ..
نود نعرف طريقتكم في شرحه وخطواته التي وضعها الكتاب من خلال " أقرأ وأتأمل"
وأحلل و"أستنتج" و"التطبيق" ..





وياحبذا اطلاعنا على "أتأمل" ماذا يتأمل الطالب؟ والطالبة؟؟

وهل قمتم بتوجيه أسئلة حول الأمثلة بصفة عامة لشرح القيم التي تتضمنها ؟
وهل كنتم في "أحلل" تكتفون بالكلمات التي وردت في الجدول؟
أم كنتم تحللون أيضا شواهد في الأمثلة لم تذكر في الجدول ولها علاقة بالدرس؟؟
,
,
انتظر تفاعلكم


شاكرة لكم ...







على هذا الرابط




وهنا مشاركة رقم 28






"


************************************************** ********



طريقة شرح الرسم الإملائي للأخت صخور


طريقتي بالرسم الاملائي ..
التمهيد:
# عرض النص الذي يتضمن القاعدة الإملائية ( بجهاز العرض ) , ثم قراءة النص قراءة نموذجية.
# طرح أسئلة تتناول مضمون النص .. لغرس القيم في نفوس الطالبات ..
# اطلب من الطالبات تحديد الكلمات التي تتضمن القاعدة الاملائية , وما نوعها .. وبهذا اكون قد استنتجت الموضوع من افواه الطالبات ..
مكون أتلو وأحلل :
# عرض الامثلة بجهاز العرض ,
# قراءة المعلمة القراءة النموذجية للأمثلة .
#قراءة الطالبات المجيدات , ارشاد الطالبات إلى التركيز على الكلمات الملونه مضمون القاعدة الاملائية .. ((هنا ركزنا على الاملاء البصري ))
#قراءة الطالبات الكلمات الملونه . ( في تصوري أفضل أن تنطق كل طالبة هذه الكلمات ) (( هنا ركزنا على النطق ))
# اعطاء الطالبات بطاقات لكتابة هذه الكلمات ... كنوع من التغيير ... أو الاعتماد على كتاب الطالبة . ( هنا الاملاء الكتابي ))
# وبذلك قد حققنا لطالبة رؤية الكلمة موضوع القاعدة الاملائية , ثم نطقها , ثم كتابتها ..
هنا يأتي دور التحليل مستعينة بالله ثم بالاسئلة الواردة في مكون أحلل .. واستنتاج القاعدة الجزئية كلا على حدة .. ثم اطلب من قائدة المجموعة قراءة القاعدة الجزئية ..
###
يأتي دور الاستنتاج .... عن طريق عرض الرسم التخطيطي في كتاب الطالبة ... وإن كنت افضل اعطاء الطالبات اوراق عمل لتدوين القاعدة الكلية فيها لضمان مشاركات كل الطالبات .. ومعرفة مدى استيعابهن ..
## بعدها يأتي دور كتاب النشاط ...
#### بعض الطرق التي يمكن استخدامها في الرسم الإملائي ...
ــــ اعطاء كل مجموعة قطعة تختلف عن المجموعات الاخرى لكنها تشترك في القاعدة الإملائية .. ومذاكرتها في المنزل ...
ــــ اطلب من الطالبات البحث عن كلمات تحتوى على القاعدة الاملائية ... شريطة أن تكون مختلفة عن ما درس ..
ــــ اعطاء الطالبات اوراق عمل ... ليتم تمليتها في المنزل .. كنشاط منزلي ..
##
وفي الختام ..... لابد من التركيز أثناء شرح الكلمة المتضمنة للقاعدة الاملائية على توضيح معنى الكلمة ... فهذا له الأثرالاكبر في ترسيخ القاعدة الاملائية في أذهان طالبتنا ...
وشكرا لكل من يتفاعل ..

على هذا الرابط




مشاركة رقم 53







طريقة شرح لغتي الخالدة للصف الأول متوسط


http://www.loghati.net/vb/showthread...CE%C7%E1%CF%C9

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق